السبت، 23 نوفمبر 2013


ماذا ستتعلم ؟

ستتعلم ان عدادات الكاميرا هي ما تجعلك تتحكم بكمية تعريض الضوء الى داخل الكامرة ، و اهم هذه الاعدادات هو التحكم بسرعة الغالق و فتحة العدسة 
التصوير فن جميل و سهل يمكنك تعلمه مهما كانت كاميرتك كانون او نيكون صغيرة او كبيرة بفهمك للاساسيات اي انسان سيحقق صورة احترافية مهما كان مستواك بالتصوير
ان شاء الله سنتعلم الاساسيات و فن الاستوديو و الاضائة الاحترافية و طرق تعديل الصور بالفوتوشوب و سنتعلم انواع العدسات و ما هي استخدام كل عدسة لتصوير الطبيعة و البورتريه




لماذا الضوء؟

لان بدون ضوء لا يمكن للكاميرا رؤية شيء بل حتى العين المجردة لا يمكنها رؤية شيء بدون ضوء ، المصور الناجح يعي هذه القاعدة و اهمية الضوء و قدرة تحكمه بالضوء دليل على خبرة المصور لاظهار معالم الصورة
للضوء عدة انواع ، هناك ضوك طبيعي و هو ضوء الشمس ، و يعتبر ضوء الشمس من اهم مصادر الضوء للمصور ايضاً النار و الشموع مصادر طبيعية للضوء يمكن الاستفادة منها
اما النوع الآخر للضوء هو الضوء الصناعي مثل الانارة و المصابيح المنزلية او الفلاشات كلها انواع اضائة صناعية يمكن التحكم فيها لتحقيق الصورة المطلوبة


و للضوء ايضاً خط مسار و انعكاسات و ايضاً يكون الضوء حاد او اناعم بالايام المشمسة تكون الاضائة حادة لانها مباشرة من الشمس و في الايام الغائمة تكون الاضاءة ناعمة لانها منعكسة من الغيوم ، و لكل نوع من انواع الاضائة استخداماته لتحقيق صور ذات طابع معين و ما يفعله المصورين المحترفين بإستوديوهات التصوير هو السيطرة على نوع الاضاءة المطلوبة لانة لا يمكن التحكم بمصادر الضوء الطبيعية

السبت، 9 نوفمبر 2013




مهلا قبل التصوير ..

اقرا مايلي ...


افضل كاميرا للتصوير كانون والان تنافسها نيكون وافضل وقت للتصوير العصر قبل المغيب وبعد الشروق
اهم شي ما تكون الشمس عاموديه وساطعة جدا اما وقت الظهر لا يصلح التصوير واهم شي طبعا الاضاءه اللي من الشمس
نستمدها احلى اضاءه وليس جميلا التصوير بفلاش ايشوه الصوره نستخدمه اذا مافيه اضاءه واذا توفرت الاضاءه نضع فلاش

احب في طريقة التصوير اذا وضعت كلوز على الشي و ما وراء الشي يصبح غير واضح بالتصوير نطلق عليه عمق الميدان
وكل ماصغر الرقم في العدسة اصبحت الكاميرا ادق .



صور تم تصوريها بكاميرا كانون .. 

نوع العدسة : D 1100










درس ( 4 ) 







السلام عليكم التوزيع في الصوره السابقه (١) المين ليت ( الاضائه الرئيسيه) (٢) فل ليت ( اضائه مسانده وتكون اقل قوه من الاضائه الاساسيه علشان تحافظ علي الظل ومانقتله بالكامل ) طبعا المودل لابس اسود والخلفيه سوده فكانت السالفه شوربه فكان لازم نستخدم الاضائه رقم (٣) الباك جراون ليت ( اضائه للخلفيه ) وعليها جل اصفر ( ورق شفاف ملون مقاوم للحراره) بعدين علشان نكمل جماليه الصوره ضفت (٤) وهم فلاشات الكيك ليت علشان نبرز حدود الجسم ونظيف جماله علي الصوره لكن واجهتني مشله ان الكاب ( القبعه ) سببت ظل علي الجبهه والعيين بشكل مزعج جدا فكان القرار في استخدام الاضائه رقم (٥) فلاش عليه سنوت موجه ومحدد للوجه بس واضائته اقل من الاضائه رقم (٢) فحليت المشكله وتمت العمليه بنجاح والحمد لله كل التوفيق يارب




درس ( 3 )









السلام عليكم في الصوره السابقه استخدمت ٣ فلاشات ٢ داخل الثلاجه وواحد خارج الثلاجه السؤال الي ممكن ينسال ليش ماعتمدت علي اضائه الثلاجه الجواب لانه الاضائه ضعيفه راح اضطر لشغلتين يا إني ارفع الايزو وايد او اني انزل بالشتر وايد اذا رفعت الايزو النويز راح يكون مزعج واذا نزلت بالشتر راح تطلع الصوره مهزوزه والشاربنس راح يكون ضعيف وهذا اكره شي عندي الاسهل كان اني استخدم فلاشات سبيت ليت صغار واقدر احطهم داخل الثلاجه واوجهم علي كيفي الفلاش رقم (١) الي فوق مهمته انه ينور الوجه الي الخصر تقريبا والفلاش رقم (٢) ومهمته انه ينور الارض والرجلين الي الخصر علشان اكون كملت اضائه المودل ولانه الفلاشات من جه وحده راح يكون عندي ظل علي الوجه اذا واجهت الكامره فكان الحل اضافه فلاش ثالث مع سنوت ( شكل مثل القمع المخروطي) علشان احد الاضائه وتكون مركزه علي الوجه ملاحظه : اصعب شي باللقطه اني اخذ الفوكس لانه الكامره علي الاستاند وتصور بتايمر فحتجت عدة محاولات علشان اطلع في هذي النتيجه بالاضافه الي اني احتجت عده محاولات علشان اضبط الاضائه من التوجيه والقوه المهم لاتملون من اول لقطتين حاول وحاول وحاول راح توصل لنتيجه انت ماكنت تتخيلها كل التوفيق يارب 



صورة للتوضيح